وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض

أفضل الطرق للتخلص من البعوض

كثر الأشخاص الذي يبحثون الوسائل التي من خلالها يقوموا بمكافحة البعوض، وذلك لأن الأفراد لا يريدون أن يقوموا باستخدام المبيدات الحشرية وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية، وهذا الأمر يؤثر على صحة الإنسان لذا سنعرض عليكم وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض.

وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض

لا شك أن غالبية المبيدات الحشرية التي يتم استخدامها بها نسب عالية من المواد الكيميائية وتلك المواد تؤثر بطريقة سلبية على صحة الإنسان، لذا اتجه عديد من الأفراد في البحث وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض والتي تمثلت في الآتي:

1- الزيوت البترولية: 

– يمكنك أن تقوم باستخدام الزيوت البترولية حتى تقوم بمكافحة البعوض وذلك عن طريق رش الزيت في أماكن تواجد البعوض سواء كانت البركة أو في المستنقعات، حيث أن الزيوت تقوم بالطفو على الماء وهكذا يتسبب البعوض ويموت في الحال.

2- ‏ استخدام البيرميثرين: لم يكن البيرميثرين طارد الحشرات بل في الحقيقة هو عبارة عن مبيد حشري، يسبب الضرر في الجهاز العصبي الحشرة وفيما يلي بعض المعلومات عن البيرميثرين:

– لا يتم دهن البيرميثرين على الجلد بطريقة مباشرة، وذلك لأنه يعتبر مادة سامة، حيث أن استخدامه عن طريق مجموعة مختلفة من مستحضرات الغسيل ومعه الرذاذ الذي تم إعداده من أجل معالجة الأقمشة، ويمكنك أن تفعل ذلك عن طريق رشه عن طريق الرذاذ وذلك لمدة تتراوح من ٣٠ ثانية حتى ٤٥ ثانية على كافة جوانب القماش، وبعد ذلك انتظر حتى تجف ومن ثم قم بارتداء الملابس.

– تعد من أكثر الطرق الفعالة التي تقوم بطرد كافة أنواع الحشرات وليس فقط البعوض.

3-‏مستحضرات طرد البعوض الجلدية: شمل طارد البعوض الجلدية على أنواع كثيرة من المواد التي تتفاعل من أجل أن تقوم بطرد البعوض، وهذا النوع يرتبط بحاسة الشم البعوضة وفيما يلي مستحضرات طرد البعوض:

  • مستحضرات ثنائي إيثيل تولواميد.
  • وهناك مستحضرات بيكاريدين (Picaridin).
  • مستحضرات بارا منثان الديول (PMD): ويكون عبارة عن  مستخلص من خشب شجرة الصمغ.
  • ويوجد مستحضرات البيود (BioUD): وما هو إلا  مركب من مستخلصات طبيعية فعالة نتجت من الطماطم.

إخترنا لك: ما هي أسباب ظهور الحشرات في المنزل

تعرف على وسائل مكافحة البعوض الكيميائية

تعد المبيدات الحشرية من وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض ويتم استخدام تلك الوسائل تحديدًا بالأماكن المفتوحة أو في المساحات الداخلة، ولكن تذكر أن تلك الوسائل تكون مؤقتة، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في الأهمية ومنها:

– لا تقوم باستخدام المبيدات الحشرية وحدها، ولكن عليك أن تقوم باستخدام المبيدات مضافة إليها بعض وسائل التي تعمل على مكافحة البعوض وذلك حتى يستمر مفعولها لفترة أطول.

– لا يستمر مفعول المبيدات الحشرية فترة طويلة، لذلك من الأفضل أن يتم تطبيق طرق وقاية أخرى تمتلك تأثيرات أكثر مع المبيدات الحشرية.

– ‏ عدم استعمال المبيدات الحشرية بكثرة إلا في حالة تواجد البعوض الكثير.

أفضل مبيد حشري يستخدم في قتل البعوض

يتواجد عديد من المبيدات الحشرية التي يمكنك من خلالها أن تكافح البعوض وتتخلص منه ولكن هناك نوعان يعتبروا من أفضل المبيدات الحشرية ومنها ما يأتي:

  1. الملاثيون: ما هو إلا فوسفات عضوي يمتلك خصائص آمنة على صحة الإنسان وقت استخدامه، كما أنه تم التصريح به، وفي الأغلب يتم استخدامه أيضًا للرش على المحاصيل الزراعية من أجل أن يقوم بالقضاء على الحشرات التي توجد عليه، كما بإمكانك أن تقوم برشة على المناطق المفتوحة سواء بالفناء أو على الأغطية النباتية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يستعمل من أجل التخلص من حشرات الرأس.
  2.  ‏المبيد الحشري البيرميثرين: أحد المبيدات الحشرية وهو نباتي تم استخراجه من الأقحوان الأفريقي وكذلك الأسترالي، وقد انتمي ذلك المبيد الحشري إلى المواد الكيميائية التي تدعي بيريثرويد ومنها الملاثيون، يقوم البيرميثرين بقتل البعوض من خلال تعطيله للجهاز العصبي المركزي للبعوضة، ولا يعتبر ذلك المبيد مادة ضارة على الإنسان أو على الحيوان، ولكن يصبح سام على الأسماك أو النحل.

كيفية التخلص من البعوض؟ 

بعد أن قمنا بمعرفة وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض، دعنا نخبرك عن كيفية التخلص من البعوض وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • التخلص من أماكن تكاثر البعوض: عليك أن تقوم بالتخلص من البيض أو اليرقات أو حتى العوامات وتعرف اليرقة باسم العزائم وذلك لأنها تتواجد بالقرب من سطح الماء وهذا المكان خصصه البعوض من أجل أن يقوم بوضع البيض فيه، وكل ما عليك فعله أن تقوم بوضع المبيد الحشري في الماء وذلك من أجل أن يصيب اليرقات الخاصة بالبعوض.
  • يتم مكافحة البعوض البالغ: وذلك يحدث عن طريق استعمال مبيد سائل من خلال رشه بتقنية ULV وهذا يدعي الحجم المنخفض جدًا، وكذلك أنظمة الضباب وهناك الحبيبات طاردة تقوم بالقضاء على البعوض البالغ، حيث أن استعمال المبيد الذي احتوى على خلاصة نبات البيرثروم أو مزيجًا من البيرثروم الطبيعي وأيضاً الصناعي، حيث يعد ذلك المزيج سام وسائل في قتل البعوض البالغ.

قد تفيدك: تخلص من الحشرات المنزلية بطرق بسيطة

طرق للتخلص من البعوض من خلال المواد الطبيعية

نعرض لكم أفضل مواد طبيعية تجعلك تتخلص من البعوض بكل سهولة، وفيما يأتي  أهم مواد طبيعية تستخدم من أجل القضاء على البعوض وهم:

  • زيت النيم والخزامي: أوضحت دراسات ما أجريت أن زيت النيم من الزيوت الفعالة في طرد البعوض ويعد زيت النيم من أفضل المواد الطبيعية التي تجعلك تستغني عن المستحضرات الكيميائية، ولم يقتصر زيت النيم على التخلص من الفطريات أو البكتيريا فقط بل يكون مضاد للفيروسات، وبإمكانك أن تقوم بالجمع بين زيت النيم وزيت الخزامي ولكن بنسبة متساوية قبل أن تقوم بتطبيقهم على البعوض، ويتم تطبيقها عن طريق الرذاذ أو من خلال جهاز التبخير.
  • ‏الليمون والقرنفل: حتى تقوم بالقضاء على البعوض قم باستخدام تلك الطريقة وذلك من خلال قطع الليمون إلى نصفين، وبعد ذلك قم بغرس الليمون في القرنفل واستخدمه من أجل أن تقوم بمكافحة البعوض.
  • ‏زيت الأطفال جونسون: بالطبع هناك كثير من الأفراد الذي قاموا بتجربته وقالوا أن ذلك الزيت يمتلك تأثير قوي للغاية في طرد البعوض، كما يمكنك أن تقوم باستعمال على البشرة من أجل أن تحمي نفسك من لدغات البعوض أو يتم استخدامه بالهواء الطلق.
  • ‏الثوم: بناًء على تجارب منزلية تم إجراءها، فقيل إن الصوم من أكثر المواد الطبيعية المجربة التي تقوم بالقضاء على البعوض بكل سهولة، وذلك من خلال وضع الثوم المهروس في الماء ووضعه فوق النار ويتم تركه بعد ذلك من أجل أن يقوم بطرد تلك الحشرة.
  • ‏زيت الليمون وزيت الكافور: من الزيوت التي اندرجت تحت الزيوت الطبيعية التي تقوم بمنع لدغات البعوض وذلك لأنها تحتوي على تركيز منخفض من Deet وذلك بنسبة 6.65%.

وجديرًا ذكراه يجب أخذ موضوع التخلص من البعوض بجدية، وحتى تستطيع أن تتخلص من البعوض وفرنا لكن وسائل مكافحة البعوض أفضل الطرق للتخلص من البعوض، ومن خلال تلك الوسائل تستطيع أن تتخلص منها بكل سهولة دون عناء، كما أنك من خلال هذه الوسائل تقومي حماية أسرتك من لدغات البعوض وما شابه ذلك وإذا أردت الإستعانة بشركة نحن نقدم خدمات مكافحة الآفات مميزة بمدينة الرياض.