إصلاح تسربات المياه في منزلك كيفية تحديد وإصلاح التسربات بنفسك

إصلاح تسربات المياه في منزلك

قد يكون من الصعب إصلاح تسربات المياه بنفسك، ولكن مع بعض النصائح والطرق الحديثة أصبح من الممكن ذلك، ولأن تسربات المياه قد تشكل خطراً على بيتك فإن معالجتها أمر ضروري ومستعجل.

هذا المقال سيكون دليلك الشامل لإصلاح التسربات، بداية من اكتشافها وتحديد مكانها بدقة حتى إصلاحها ستتعرف على جميع الطرق الفعالة والأدوات الحديثة التي من شأنها أن تساعدك في حل هذه المعضلة، ولكن قبل أن نشرع في هذا الأمر دعنا نعرفك على أسباب وأضرار التسربات لكي تفهم الموضوع بشكل عميق و تتفاداه مستقبلا.

أسباب حدوث تسربات المياه

تسربات المياه يمكن أن تحدث في أي جزء من المنزل أو المبنى، وهي مشكلة شائعة عند الكثيرين إذ تكون سببا في تلف الأثاث والأجهزة والأرضيات والجدران، كما أن تكلفة إصلاح تسربات المياه مكلفة جدا، لكن هل تساءلت يوما عن أسباب هذه المشكلة؟

في ما يلي سنتعرف على أهم أسباب حدوث تسربات المياه وأهم العوامل التي تؤدي إلى ظهورها:

العوامل الطبيعية

تعتبر العوامل الطبيعية ونوع المناخ السائد في المنطقة من أول مسببات التسرب داخل بيتك أو في مكان عملك، وقد تسبب الأمطار الغزيرة أو الثلوج أو الرطوبة العالية في الأرض في اختراق المياه للمنازل، وذلك بجرف الأتربة وبعض النفايات داخل مواسير الصرف الصحي والبالوعات مما يؤدي إلى انسدادها، كما أن الحرارة العالية وأشعة الشمس الحارقة تتسبب في تآكل المواسير خصوصا الغير مغطات.

مواسير المياه القديمة والتالفة

بعد مرور فترة زمنية معينة قد تبدأ شبكة توصيل المياه أو الصرف الصحي بالتلف والتآكل، وبالتالي تحتاج إلى استبدال المواسير القديمة.

سوء التركيب

يحدث تسرب المياه نتيجة سوء التركيب لمواسير المياه أو الأجهزة الصحية في المنزل، مما يؤدي إلى تسرب المياه من الجدران أو الأسقف، كما أنه أن تركيب المواسير والصمامات بجودة رديئة يسرع من عملية التلف وبالتالي ظهور تسريبات.

الأضرار الناجمة عن الأعمال الإنشائية

تعيين عمال صيانة أو اعمال انشائية ذوي خبرات محدودة قد يتسببون في إتلاف المواسير أو تكسيرها أثناء الأعمال الإنشائية للمنزل أو الشارع.

تسرب المياه من الأجهزة المنزلية

يمكن أن يتسبب تسرب المياه من أجهزة المطبخ أو الحمام مثل الغسالات والمنظفات والمراحيض في تسرب المياه، كما أن الأرضيات الغير مانعة للماء في الحمامات والأسطح قد تؤدي لظهور التسربات، للمزيد اطلع على مقال 7 طرق لعلاج تسرب المياه من سقف الحمام.

عدم الصيانة الدورية

يمكن أن يتسبب عدم الصيانة الدورية لمواسير المياه والأجهزة المنزلية في حدوث تسربات المياه ، كما يمكن لتلف مواد العزل المائي الى ظهور التسريبات الداخلية في الجدران أو الأسقف، وذلك نتيجة تراكم الرطوبة أو انسداد مواسير المياه وتاكلها، كما أن عدم مراقبة خزانات المياه والتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تشققات أو تآكل في الهيكل قد يسبب في تسرب كبير للماء.

الضغط العالي للمياه

يمكن أن يؤدي الضغط العالي للمياه إلى تسرب المياه من المواسير، إذ يمكن لقوة اندفاع المياه أن تؤدي إلى تآكل مواسير الصرف الصحي.

من المهم الكشف عن اسباب تسربات المياه والتخلص من هذا الخطر المزعج، كما يجب التعامل معها بشكل جدي والتأكد من اصلاح تسريبات المياه في أسرع وقت ممكن لتجنب الأضرار الناتجة عنها، وتفادي غلاء فواتير المياه وتكاليف الصيانة.

طرق كشف تسربات المياه

طرق كشف تسربات المياه

هل تعلم أن اكتشاف التسربات أصعب من معالجتها؟ حسنا ستقول الآن أن التسرب يكون واضحا في مواسير نظام السباكة، ولكن ربما لا تعرف أن تسريبات الماء قد تحدث حتى داخل الجدران، هذا النوع يكون اكتشافه صعبا وكذلك معالجته، دعنا لا نطيل عليك وإليك أفضل الطرق لكشف التسربات وأكثرها فعالية.

أجهزة كشف تسربات المياه

تعتبر أجهزة الكشف عن تسربات المياه من أسهل الطرق لتحديد مكان التسرب بدقة عالية، حتى إذا كان العطب داخل الجدار سيقوم الجهاز باكتشافه وإرسال إنذار إلى هاتفك أو إصدار صوت معين.

إذا كنت ترغب في الحصول على هذا الجهاز ولكنك حائر في اختيار الأنسب لك فلا داعي للقلق، نحن جهزنا لك مراجعة صغيرة لأفضل أجهزة كشف التسريبات وأعلاها جودة.

بي كيو دبليو تي جهاز كشف المياه الجوفية (PQWT TC150):

بي كيو دبليو تي جهاز كشف المياه الجوفية
بي كيو دبليو تي جهاز كشف المياه الجوفية

هو جهاز كامل مزود بشاشة تمدك بالبيانات اللازمة، متعدد الإستخدامات إذ يمكن وضعه بالحمام والمطبخ، شديد الدقة في الكشف عن التسرب، بمجرد حدوث هذا الأخير يحدد مكانه ويدعوك لتبدأ اصلاح تسربات المياه ومعالجتها، تمنحك الشركة المصنعة ضمان عامين كاملين أما سعره فهو 6388 ريال.

جهاز جوفي مستشعر مياه واي فاي (Govee WiFi Water Sensor)

جهاز جوفي مستشعر مياه واي فاي
جهاز جوفي مستشعر مياه واي فاي

جوفي هو جهاز الكشف عن تسربات المياه، يتكون من 5 قطع يمكنك وضعها في أماكن مختلفة من البيت، ما يميزه هو إنذاره الحساس وصغر حجمه بحيث يمكنك استخدامه حتى في الأماكن الصغيرة، لها القدرة على مقاومة المياه ويحتوي على بطارية قوية طويلة العمر، أما سعره فهو 370 ريال.

جميع هذه الأجهزة متوفرة على أمازون السعودية، يمكنك الحصول عليها من المنصة ولكن إذا لم تكن ترغب بذلك، فيمكنك الحصول على أجهزة مشابهة من محلات سباكة قريبة من منزلك.

زركون جهاز كشف تسرب المياه ( Zircon Leak Alert Water ):

زركون جهاز كشف تسرب المياه
زركون جهاز كشف تسرب المياه

يمكن اعتبار هذا الجهاز واحدا من أفضل الأجهزة في تحديد التسريبات، يمكنك تطبيقه في أي مكان من المحتمل أن تحدث به الأعطاب كالمطبخ والحمام وغيره، يتميز بمنبه عالي يصل حتى 100 ديسيبل سيقوم بإعلامك فور اكتشاف التسرب، يحتوي على بطارية طويلة العمر وبالتالي لن تضطر لتغييرها كل فترة، أما بخصوص السعر فيمكن تقديره ب 132 ريال سعودي من أمازون السعودية.

للمزيد من الأجهزة راجع مقال تعرف على جهاز Xmic Lite لكشف تسربات المياه

تتبع على علامات التسرب

حينما يحدث ثقب أو عطب في نظام السباكة يظهر التسرب، بعض الأحيان يكون على شكل قطرات صغيرة فقط وأحيان أخرى يكون تدفق المياه كبيرا مما يشكل خطورة على البيت وساكنيه.

سواء كان التسرب كبيرا أو صغيرا فإن علاماته واضحة، بحيث تبدأ البقع المائية في الظهور على الجدار وتكون واضحة للعين المجردة، ثم ترتفع نسبة الرطوبة ويبدأ عفن الجدران بالتكون مع تساقط الطلاء، قد تكون الرائحة الكريهة نتيجة العفن من علاماته كذلك.

بمجرد أن تلاحظ هذه العلامات عليك البدء في تحديد مكان الضرر بدقة والمباشرة في اصلاح تسريبات المياه لكي تتمكن من تفادي الأضرار المحتملة، ولكن بعض الأحيان يكون التسرب في أماكن مظلمة يصعب الدخول إليها هنا تظهر قوة جهاز الكشف وتفوقه على الطرق العادية.

مراقبة العدادات

إذا كنت ما تزال تشك في وجود تسرب بمنزلك فإليك إحدى الطرق الأخرى لاكتشاف التسرب، أولا قم بإيقاف تشغيل الماء في بيتك ثم سجل الأرقام الموجودة على العداد، بعد مرور 3 ساعات عد وتفقده مجددا، بمجرد أن تلاحظ ارتفاع ولو كان طفيفا في الأرقام فهذا دليل واضح على حدوث عطب أو تسرب في المياه.

طلب شركة كشف تسربات

إذا كانت الطرق المذكورة أعلاه لا تفي بالغرض المطلوب فمن الممكن أن تطلب شركة كشف تسربات، لكن من الهام أن تختار الشركة الأنسب لك ذات السمعة وجودة الخدمات، وإذا كنت من المقيمين بمدينة الرياض فشركة مياني الرياض هي الأنسب لك.

حسنا بعدما اكتشفنا مكان التسرب بدقة حان الوقت لمعالجة، سنرشدك في باقي الفقرات لخطوات بسيطة وسهلة للقيام بذلك وتطبيقها جيدا ستتمكن من حل المشكلة بشكل نهائي.

قد تفيدك: كيف اعرف مكان تسرب الماء وطرق معالجته.

كيفية اصلاح تسربات المياه

لكي تنجح في إصلاح تسربات المياه بنفسك هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها بحرص شديد خوف أن يزداد الأمر سوءاً، إليك كيف يتم ذلك:

  • أول شيء يجب أن تفعله هو غلق المياه في البيت بأكمله، ابحث عن مصدر المياه في منزلك والذي غالبا ما يتواجد خارج البيت أو في القبو، ثم قم بإيقاف الماء منه، بعدها افتح الحنفيات بكل مكان حتى تخرج المياه المحصورة داخل الأنبوب كاملة.
  • ثاني شيء يجب عليك فعله هو تجفيف مكان التسرب، إذا كان التسرب عبارة عن ثقب داخل أنبوب الماء قم بتجفيفه عن طريق منشفة بهدف تسهيل عملية الإصلاح، امسح المكان جيدا حتى يصبح جاهزا لتطبيق مادة لاصقة عليه للمزيد من التفاصيل راجع مقال طريقة إصلاح ثقب ماسورة المياه داخل الجدار.
  • ارتدي قفازات مناسبة للعمل، يمكنك شراؤها من محل سباكة قريب منك، الأهم أن تكون لائقة للعمل وذات طبقة رقيقة مرنة تسمح لك بتأدية العمل بطريقة أسهل وتحميك من ملامسة الصدأ والمواد الملوثة.
  • قم بشراء معجون الإيبوكسي لسد التسربات، جهزه حتى يناسب المنطقة المراد وضعه عليها، ثم طبقة حول الأنبوب وبالضبط حول منطقة التسرب، بعد خمس دقائق قم بلف لاصق حول الإيبوكسي وقم بشده حتى يتماسك جيدا ومنع خروج قطرات المياه.

هناك طريقة أخرى يعتمدها الكثيرون ممن يعانون من تسريبات المياه، ولكن في الحقيقة جميع هذه الطرق هي مجرد إصلاحات مؤقتة حتى يتم تغيير الأنبوب المصاب بالعطب، على العموم هذه هي الطريقة الثانية:

  • بعد القيام بالخطوات الأولية إيقاف تشغيل المياه وتجفيف المكان، بدل تطبيق معجون الإيبوكسي قم بشراء مشبك مواسير المياه، يجب أن يكون المشبك مناسبا لحجم الأنبوب لهذا قم بقياس حجم هذا الأخير قبل اختيار المشبك.
  • بعد الخطوة الأولى ضع حشية مطاطية حول منطقة التسرب، يجب أن

تكون الحشية قادرة على احتواء الثقب كاملا، بعدها يجب تثبيت المشبك حول الحشية، قم بشد البراغي أو المسامير جيدا حتى تصبح ثابتة، بهذا تمنع خروج قطرات الماء وتكون قد أصلحت التسرب.

كما ذكرنا سابقا قد تكون هذه الخطوات فعالة لمعالجة التسرب، ولكن في بعض الأحيان يكون الثقب كبيرا ولا يمكن السيطرة عليه بهذه الطرق، هنا يجب أن تفكر في الإتصال بشخص متخصص أو شركة إصلاح تسريبات المياه بالمناسبة إذا كنت مقيما بالعاصمة الرياض نحن نرشح لك خدمة شركة كشف تسربات المياه بالرياض كشف التسربات وإصلاحها.

أضرار تسربات المياه

تسربات المياه هي مشكلة شائعة في المنازل والمباني، وتعتبر من المشاكل المقلقة التي تؤثر على العديد من جوانب الحياة اليومية وتتسبب في العديد من الأخطار،ما يفرض العمل على إصلاح تسريبات المياه وذلك باكتشافها في وقت مبكر، التأخر في حل المشكلة سيزيد الأمر سوءا وبالتالي تفاقم الأخطار، وفي مايلي بعض أضرار تسربات المياه الأكثر شيوعا:

تلف الممتلكات

إذا كان هناك تسرب في الماء في المناطق التي تحتوي على الأثاث أو الأجهزة الكهربائية، فإنه يمكن أن يتسبب في تلفها أو تدميرها، إذ تعد التسربات المائية من أكثر الأسباب شيوعًا لتلف الممتلكات، على سبيل المثال؛ الجدران والأرضيات والأثاث والأجهزة الكهربائية وغيرها من الممتلكات، وتؤدي الحاجة إلى إصلاح هذه الخسائر أو تعويض الأجهزة والمعدات بأخرى جديدة إلى تكلفة مالية عالية.

تشكل خطراً على السلامة

يمكن أن تتسبب تسربات المياه في خطر على السلامة العامة، حيث يمكن أن تتسبب في الانزلاق والسقوط أو حدوث صدأ في الأجهزة الكهربائية القريبة، كما يمكن للأشخاص التعرض لصعق الكهرباء في حالة تماس شبكة توصيل الكهرباء مع الماء المسرب، كما أن المياه المتراكمة داخل الجدران والأرضيات تنشر الرطوبة التي بدورها تكون بيئة خصبة لنمو الطفيليات وتكاثر الحشرات، وبالتالي احتمالية إصابة الأشخاص بأمراض جلدية أو حساسية وحكة وفي بعض الحالات أمراض تنفسية.

ارتفاع فواتير المياه

يمكن أن تتسبب التسربات المائية في ارتفاع فواتير المياه، حيث يتم إضافة استهلاك المياه الزائد إلى الفاتورة الشهرية، وبمرور الوقت يمكن أن تتسبب التسربات في زيادة التكلفة والميزانية،  وكل ما كان التسرب كبيرًا لاحظت زيادة أكبر في فواتير المياه.

تدمير هيكل المبنى

قد تتسبب التسربات في تلف الأسقف الجدران و والأرضيات والأساسات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تدهور هيكل المبنى بشكل تدريجي، ومع مرور الوقت والتأخر في اصلاح تسريبات المياه، حتما سيؤدي الأمر لتدمير هيكل المبنى، وبالتالي سيؤدي هذا إلى الحاجة إلى إصلاحات كبيرة وغالية الثمن.

التآكل

يمكن أن تتسبب التسربات في التآكل والتلف للمواسير والصمامات، وهذا يمكن أن يتطلب إصلاحًا أو استبدالًا لتلك الأجزاء، وفي حالة عدم اكتشاف الأمر سيزيد الأمر سوءا وبالتالي زيادة التسربات وظهور بقع مائية أكثر.

بشكل عام، فإن صيانة واصلاح تسربات المياه تعد مشكلة تحتاج إلى التعامل معها بشكل فوري، كما يجب التأكد بشكل دوري ومنتظم من سلامة جميع نقط وأجهزة توصيل المياه، وفي حالة اكتشاف وجود أي تسرب بسيط يستحسن الإسراع في إصلاحه بسرعة لتفادي تفاقم الوضع.

نصائح لتفادي تسربات المياه

تسربات المياه قد تكون مشكلة كبيرة تسبب أضرارًا جسيمة للمنشآت وللأشخاص والبيئة كذلك، ولحل المعضلة هناك عدة نصائح لتفادي تسربات المياه وهي كالتالي:

فحص المواسير والأجهزة الصحية

قم بفحص المواسير والتجهيزات المائية بشكل دوري للتأكد من سلامتها وعدم وجود تسريبات، البحث عن أي علامات واضحة للتسربات مثل البقع المبللة أو التجاعيد في الجدران أو الأرضيات، التأكد من سلامة طلاء الجدران وخلوه من بقع الرطوبة، مراقبة خزانات المياه من حين لآخر والتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تشققات أو تآكل في الهيكل الأساسي.

صيانة السباكة

قم بصيانة أجهزة السباكة بانتظام واستدع الفني المتخصص لإجراء الفحوصات والإصلاحات اللازمة، قم بفحص صمامات المياه وتأكد من أنها تعمل بشكل سليم.

الاهتمام بالتهاليك

قم بإصلاح أي تهالك في المواسير أو التجهيزات فورًا، قد يكون هناك تسرب صغير في البداية يمكن أن يتطور مع الوقت إلى تسرب أكبر وبالتالي مشكل أكبر وزيادة تكلفة الإصلاح.

العناية بالعزل

تأكد من أن العزل الداخلي المائي في المبنى سليم، قم بفحص النوافذ والأبواب وأي نقاط دخول أخرى للمياه وتأكد من أنها محكمة الإغلاق وتحتفظ بالماء في الخارج، وذلك باختيار مواد عزل ذات جودة عالية لمنع التسربات وللرفع من نسبة حماية هيكل المبنى، للمزيد من التفاصيل اطلع على مقال عزل الاسطح من تسرب مياه الأمطار.

التحكم في الرطوبة

حافظ على مستوى الرطوبة في منزلك مناسبًا، الرطوبة الزائدة يمكن أن تسبب تلفًا في الجدران والأسقف وتؤدي إلى تكون العفن والفطريات التي قد تسبب تسربات مياه.

تنظيف الأماكن المعرضة للتسرب

قم بإستخدام مواد تمنع تسرب الماء من المواسير وأيضاً قم بتنظيف المواسير بانتظام لمنع تراكم الرواسب والانسدادات التي قد تؤدي تسرب المياه، كما يجب تنظيف وتجفيف المناطق التي تعرضت للتسربات بسرعة، قد تساعد عملية التجفيف في تجنب تلف أو تكون عفن.